الزعيم للمخرج بسام الملا - مقدمة

انضمّ مسلسل "الزعيم" إلى وجبة الدراما الرمضانية الدسمة التي تقدمها mbc1 في رمضان؛ حيث يتعرض المسلسل للبيئة الشامية برؤية جديدة ومختلفة بمشاركة نخبة من نجوم الدراما السورية.

واعتبر "مؤمن الملا" -مخرج العمل- أن مسلسل "الزعيم" يقدم تجربة جديدة ومختلفة عما سواه من أعمال البيئة الشامية عموما، قائلا: "نقدّم في هذا العمل البيئة الشامية برؤية مختلفة من حيث الشكل والمضمون، وذلك ضمن مرحلة زمنية مهمة جدا وراسخة في تاريخ وذاكرة السوريين، وهي مرحلة ما قبل توجيه الجنرال غورو إنذاره لحكومة دمشق، ودخول القوات الفرنسية المحتلة لاحقا".

"وفيق الزعيم" مؤلف وأحد أبطال العمل ذكر بدوره أن شخصيات المسلسل وخطوطه الدرامية مُستمدّة من الواقع الحقيقي للبيئة الشامية، كما رواه كبار السن، وكما عاشه بنفسه فالتصق ذلك الواقع بذاكرته، وهو ابن الحارة الدمشقية العريقة.

وأضاف وفيق الزعيم الذي تشاء الصدفة تطابق اسم عائلته مع اسم العمل: "كل شخصيّة في مسلسل الزعيم هي شخصيّة موثّقة بذاتها، وبمعنى آخر فهي شخصيات أعرفها تماما، جمعتُها من مئات الحكايات والقصص الواقعية في حاراتنا العتيقة، وصنعت منها حكاية".

ويشهد العمل تعاونا بين كل من وفيق الزعيم كمؤلّف، والأخوين ملاّ في الإخراج، وهو ما أشار إليه وفيق الزعيم بقوله: "عندما فرغتُ من كتابة النص كان قراري ألا يُخرج هذا العمل إلا بسام الملا، وفاء مني لما قدَّمه لدراما البيئة الشاميّة، وما قدّمه لي شخصيا في مسلسل باب الحارة".

صبا.. وأول تجربة شامية
بدورها، تشارك الفنانة صبا مبارك في مسلسل الزعيم، كأول تجربةٍ لها في مسلسلات البيئة الشامية على الرغم من أدوارها العديدة والبارزة في الدراما السورية، وهو ما وصفته مبارك بقولها: "إن دوري في الزعيم هو أول دور لي في البيئة الشاميّة، ولكن ما لا يستفزني ويتحداني لا يستهويني.. لذا قبلت التحدي. فالإنسان الذي لا يخرج من دائرة الأمان لن يعرف النجاح يوما".

وأكّدت مبارك أهميةَ العمل بالنسبة لها هذا العام خصوصا، قائلة: "الزعيم هو عملي الوحيد خلال رمضان المقبل، وقد قبلتُ الدور فور قراءتي له." وأضافت: "يشرفني أن أعمل مع بسام ومؤمن الملا، فتاريخهما الفني مليء بالنجاحات والأعمال الخالدة".

يُشار إلى أن مسلسل "الزعيم" تدور أحداثه بين عدة حارات دمشقية تقرّر مجتمعة الاتفاق على تعيين زعيم أوحد لها، عشيّة خروج العثمانيين من بلاد الشام، من دون المساس بالزعامات المحلية لتلك الحارات، لتبدأ الصراعات على منصب الزعامة الكبرى، ولتبدأ بالتالي المكائد والمخططات التي تُحاك بالخفاء، ويشترك في نسجها نساء تلك الحارات وزوجات الزعماء، إضافة إلى المُنتَفعين والمعنيّين بإذكاء نار الفتنة والتفرقة.

مسلسل "الزعيم" الذي تعرضه شاشة mbc1 خلال شهر رمضان من تأليف وفيق الزعيم، وإخراج الأخوين بسام ومؤمن الملا، أما البطولة فلخالد تاجا، وفيق الزعيم، باسل خياط، منى واصف، عبد الهادي الصباغ، صبا مبارك،، سناء دبسي، أمل عرفة، وفاء موصلي، تاج حيدر، قيس الشيخ نجيب، محمد خير الجراح، عبد المنعم عمايري، زهير رمضان، أمارات رزق، صفاء سلطان، براء الزعيم، طارق صباغ، وآخرين.

ليست هناك تعليقات: